الاثنين، 18 أبريل 2011

الفصول الافتراضيه التزامنيه




- هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب، ولكنها على الشبكة العالمية حيث لا تتقيد بزمان أو مكان وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليمية افتراضية، بحيث يستطيع الطلبة التجمع بوساطة الشبكات للمشاركة في حالات تعلم تعاونية بحيث يكون الطالب في مركز التعلم وسيتعلم من أجل الفهم والاستيعاب ( فالاوسكاس وارتل ,2000 م )

- هي انظمة الكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمحتوي (المحتوي التعليمي للفصل التخيلي ) علي الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية بوزارة التربية والتعليم او الشبكة العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة بعضهم البعض وبين المدارس المختلفة وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل التزامني (
http://elearning.emoe.org )

- عبارة عن غرفة قد تكون احدي الوحدات التي يتكون منها مركز مصادر التعلم في المدرسة ويتم تجهيز الغرفة بوصلات واسلاك او باستخدام موجات قصيرة عالية التردد ترتبط عادة بالقمر الاصطناعي او بوسائل اتصال اخري بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف الافتراضي من التواصل مع معلم او متعلمين اخرين في مناطق جغرافية متععدة “الصالح واخرون 1423 هــ)

الفصول الافتراضية / التعلم المباشر ( الفصول الافتراضية التزامنية):

- برامج تبث الدروس الحية على الهواء بالصوت ، والصورة ، والنص .

-تستخدم في شرح الدروس ، والتحاور مع الطلاب ، والاستضافة .

-يتم البث في وقت محدد .

-تحتوي على سبورة إلكترونية تستخدم للشرح من قبل الأستاذ والطلاب .

- يمكن للطلاب المشاركة بالسؤال صوتياً أو كتابياً ( المحادثة النصية والصوتية )

- المحادثة قد تكون عامة أو خاصة .

- حفظ المحادثة والأنشطة لإعادة الاطلاع عليها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق