الثلاثاء، 19 أبريل 2011

أسئلة الرسوم (Drawing Questions)



يقوم الطالب بالرسم والتلوين اي شكل كان من خلال استخدام احد برامج او برمجيات الرسوم ومنها برنامج الرسام والفلاش.


www.dailymotion.com/video/x81f9f_how-to-paint-landscape-digital-conc_creation

أسئلة المحاكاة (Simulation questions):



عند ما يريد المعلم من المتعلمين تعلمآ ويصعب محاكاة الواقع الحقيقي فيمكن استثمار طريقة النمذجة والمحاكاة ،وتهدف هذه الطريقة إلى تقديم نماذج في بناء عملية واقعية من خلال محاكاة ذلك النماذج والتدريب على عمليات يصعب القيام بها في مواقف فعلية . فالمحاكاة عملية تمثل أوإنشاء مجموعة من المواقف تمثلا أوتقليد لأحداث من واقع الحياة , حتى يسير عرضها والتعمق فيها لاستكشاف أسرارها , والتعريف نتائجها المحتمة عن قرب . وتنشا الحاجة إلى هذا النوع من البرامج عندما يصعب تجسيد حدث معين في الحقيقة . نظرآ لتكلفته أو حاجة إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة ..

المزاوجة(Matching):



يتألف هذا النوع من الأسئلة من مجموعتين ( قائمتين ) من الكلمات أو العبارات وتسمى القائمة الأولى ( المقدمات ) ، وتسمى القائمة الثانية ( الإجابات ) بحيث يكون لكل مقدمة في القائمة الأولى إجابة في القائمة الثانية ، ويطلب إلى الطالب أن يربط كل كلمة أو عبارة في القائمة الأولى بما يناسبها من كلمات أو عبارات في القائمة الثانية.

الاختبارات التكيفية(Adaptive Test):


وقد أدى وصول جهاز الكمبيوتر في الاختبارات التربوية والنفسية الى الاختبارات التكيفيه

بحيث انها تسمح للمتقدمين لاختبار المواد ، واختبار "تتكيف" نفسها عن طريق تحديد العنصر التالي لتقديمها على أساس الأداء في الاساله السابقة.

For example, if a test taker performs well on a set of intermediate-level questions, the computer will proceed to a set of advanced-level questions

على سبيل المثال ، إذا تم إجتياز اسألة ذات مستوى متوسط يتم الغنتقال الى الأساله ذات المستوى الاعلى.


 If the test taker performs poorly on intermediate-level questions, the next question set will contain novice-level items

اي ان مستوى الاساله تتوقف على آداء الطالب في الإجابه على الاساله السابقه ، ويتم التدرج من السهل الى الأصعب .

يوميات الطالب(Journal):




هي مذكره يقوم الطالب بالتدوين اليومي فيها ، بحيث تصبح عامره بكل التجارب والمعارف والمواقف اللتي صادفته طيلة ايام الدراسه ومن خلالها يتم التعلم منها والاخذ بالاخطاء وتجنبها ومن خلالها يتم تطوير شخصيته ومعلوماته بحيث لاتقتصر عليه وحده بل تعم الفائده على كل من يقرأها.

بنك الأسئلة(Item Bank):



مفهوم بنوك الأسئلة Item Banking بأنه مكان أمن توضع فيه مجموعات متنوعة من الأسئلة ذات مستويات مختلفة في تقدير قدرة معينة ويسهل عن طريقه سحب أو إضافة مجموعة أو عدد من الأسئلة المختلفة المقننة، أي التي لها خصائص سيكو مترية مميزة ومعلومة مثل : معامل السهولة والصعوبة ، ومعامل التمييز ، وفعالية المشتتات وكذلك صدق وثبات المفردات ، والمصنفة وفق وحدات المقرر الدراسي وحسب المستويات العقلية المعرفية المطلوب أداؤها أثناء الإجابة عليها ، وذلك بطريقة تشبه إلى حد ما تنظيم وفهرسة الكتب . وهذا التصنيف يمكننا من معرفة كل سؤال والهدف الذي يقيسه والمجال الذي يقدمه كل سؤال . وتخزن الأسئلة في ذاكرة حاسب آلي وفق برنامج سابق التجهيز ، ويتم معايرتها عن طريق نماذج معينة وباستخدام برامج خاصة بها .

الحقيبة الوثائقية(البورتفليو)الإلكترونية:



ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio في العملية التعليمية كمستحدث تكنولوجي ، فهو يعد أداة تقويمية موضوعية وفاعلة يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء المعلم وفقاً لمعايير دولية ومحلية بدلاً من الطرق الذاتية التي كانت تتخذ حتى وقت قريب في تقويمه.

ولقد ازدادت أهمية استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في التعليم ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي ، كونه يوثق الأداء التعليمي للمعلم ويشجعه على التفكير التأملي ، ويعزز النمو المهني لديه ، فهو يتيح الفرصة له للرجوع إلى ما مر به من خبرات ، وبالتالي يمده بالتغذية الراجعة.

الإختبارات القصيره على الشبكة(online Quiz):



هي اسأله قصيره تم اعدادها من قبل المعلم للطلاب على الشبكة ويتم حلها بإجابات قصيره .

التقييم المعتمد على الكمبوتر(computer based assessment):



يتم تقييم الطالب اعتماداً على جهاز الحاسب الآلي وتحديد في برمجيات معينه ومخصصه للتقيم ، اي بدون الاتصال بالشبكة .

التقييم الفوري(Online Assessment):



ويتم فيه استخدام احدى شبكات احدى شبكات الكمبيوتر في التقييم بحيث لو كانت شبكة الانترنت يدعى في هذه الحالة التقييم المعتمد على الانترنت.

التغذية الراجعة(feed back):



عملية تزويد المتعلم بمعلومات حول استجاباته ، بشكل منظم ومستمر ، من أجل مساعدته في تعديل الاستجابات التي تكون بحاجة إلى التعديل وتثبيت الاستجابات التي تكون صحيحة.فتزويد المتعلم بمستوى أدائه بهدف مساعدته على تصحيح إجاباته الخاطئة وتثبيت إجاباته الصحيحة هو التغذية الراجعة ، والتي تأخذ أشكالاً وأنواعاً عديدة ، وأنماطاً وأساليب مختلفة.

التقييم الكمي (quantitative assessment):



يقصد به وصف كمي لسلوك أو أداء.
فهو العملية التي تقوم على إعطاء الأرقام أو توظيفها وفقاً لنظام معين من أجل التقييم الكمي لسمة أو متغير معين، وهي التعبير الكمي بالأرقام عن خصائص الأشياء والسمات وغيرها.

التقييم الختامي(Summative Assessment):



ويقصد به العملية التقويمية التي يجري القيام بها في نهاية برنامج تعليمي ، يكون المفحوص قد أتم متطلباته في الوقت المحدد لإتمامها ، والتقويم النهائي هو الذي يحدد درجة تحقيق المتعلمين للمخرجات الرئيسية لتعلم مقرر ما .
ومن الأمثلة عليه في مدارسنا ومؤسساتنا التعليمية الامتحانات التي تتناول مختلف المواد الدراسية في نهاية كل فصل دراسي وامتحان الثانوية العامة والامتحان العام لكليات المجتمع .
والتقويم الختامي يتم في ضوء محددات معينة أبرزها تحديد موعد إجرائه ، وتعيين القائمين به والمشاركين في المراقبة ومراعاة سرية الأسئلة ، ووضع الإجابات النموذجية لها ومراعاة الدقة في التصحيح .

التقييم لابنائي (Formative Assessment):



التقويم المستمر أو التقويم البنائي !
التقويم المستمر أو التقويم البنائي ويعرف بأنه عملية التقويم التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية السنة الدراسية ويواكبه أثناء سير الحصص الدراسية .
ومن أساليب القياس التي يستخدمها المعلم لقياس مستوى الطلاب ومنها (المناقشات الصفية –الواجبات المنزليه ومتابعتها)و أطلق عليه التقويم البنائي لأنه يستخدم التقويم المنظم والمستمر في عملية بناء المنهج ،و في التدريس ، وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث ، حيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فعلى المعلمين والتربويين بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في الوصول إلى أهداف التعليم .

التقييم التشخيصي(Diagnostic Assessment):



يششير التقييم التشخيصي الى مايتبعه المعلم من خطوات متتاليه ومترابطه لتحقيق هدف او مجموعة اهداف تعليميه محددة،ويحدد استخدام تلك الطريقة عدة عوامل منها ااهداف الموضوعية ، المهارات التي يمتلكها المعلم ، والسمات الطبيعية لشخصية المعلم بالإضافه الى حالة الطالب النفسية والصحية واستعداداته وقدراته ودافعيته للتعلم ، والتقييم التشخيصي يسبق الدرس عادة ويمكن استخدامة أثناء الدرس عند ظهور مشكلات تعليميه مع الطلاب ، ويمكن ان يعطي نائج التقييم التشخيصي للمعلمين معلومات قيمة حول معارف الطلاب الجدد واستعداداتهم واتجاهاتهم، ويمكن لهذه المعلومات ان تشكل اساسا للعلاج الفردي ،وتنظيم خطوات تدريبيه معينه ، كما انها ممكن ان ترفع درجات التحصيل .

التقييم الإلكتروني(E-Assessment):



مفهوم التقييم الإلكتروني و يعنى أن يتم هذا التقييم بواسطة الحاسوب وشبكاته ابتداً من استخدام الطالب لبرنامج النصوص والإختبار على الشاشة الى البرمجيات المحوسبه المساعده بالتقييم وشبكاته ومن أنواع الأسئلة :
(الاختيار من متعدد - الصواب و الخطأ - المزاوجة - ملء الفراغات ) ويمكن استخدام التقييم الإلكتروني لتقييم القدرات المعرفية والعملية للطلاب. ويتم تقييم القدرات المعرفية باستخدام اختبار البرمجيات الإلكتروني ، ويتم تقييم القدرات العملية باستخدام المحافظ الإلكترونية أو برامج المحاكاة.

المجموعات الإخبارية (Newsgroup):



يمكن تعريف المجموعات الاخبارية على أنها لوحة اعلانية الكترونية كبيرة يصل عددها إلى 30 ألف مجموعة تحتوي على رسائل في موضوعات مختلفة , وهي طريقة جديدة للاتصال مع الآخرين ذوي الاهتمامات المشتركة.

تقييم تحصيل الطلاب Student Assessment



هو عملية تربوية مستمرة تهدف إلى إصدار حكم على التحصيل الدراسي للطالب من خلال وسائل لجمع المعلومات عن أداء الطالب، مثل: الاختبارات الكتابية والشفهية والعملية والواجبات المنزلية، وملاحظات المعلمين ، لتزويد المعلم والطالب بتغذيه راجعه غن التعلم و لتحسين آداء الطالب في عملية التعلم والتعليم.

الدعم الفوري (Online Support) :





ويكون على هيئة المنتديات ، وغرف الحوار ، ولوحات الإعلانات على الشبكة ، والبريد الإلكتروني ، أو دعم المراسلة اللحظي ، وهذا يتيح فرصاً أكبر للأسئلة والحصول على الإجابات بصورة فورية .
ويرى الكاتب بأن السليطي يقصد في قواعد البيانات الاستفادة من المعلومات المخزنة على الشبكة العالمية للمعلومات مباشرة دون التعامل مع أشخاص ، أما الدعم الفوري فهو المتعلق بالحصول على المعلومات من أشخاص بشكل متزامن أو غير متزامن في حال عدم توافرها على الشبكة العالمية للمعلومات أو صعوبة الحصول عليها . ويرى الباحث بأن هذين النوعين متضمنين في أنواع التعليم الإلكتروني الرئيسة التزامني وغير التزامني .


اللوح الأبيض(Whit Board )

تمكن التلاميذ من متابعة دروسهم من داخل الفصل عبر الإنترنيت الموصل إلى السبورة الرقمية
عرض صورهم على شاشتها الكبيرة. وبفضل أجهزة الاستشعار عن بعد، تنتقل الأوامر إلى كمبيوتر المحاضر المحمول بمجرد الضغط عليها، ما يتيح له التحكم الكامل به على مرأى من الطلبة
مزودة بجهاز عرض فيديو عرضه نحو 160 سنتيمتراً، يعرض الصور المتغيرة بمجرد أن يتم تنفيذ الأمر على الحاسوب تسمح باستغلال جميع الإمكانيات السمعية البصرية، ومن جهة أخرى تساعد الأستاذ على خلق منهجية تربوية جديدة تساير محيط التلميذ وعصره

الكائن التعليمي :



مجموعة من المعلومات قابلة لإعادة الاستخدام تقوم بذاتها كمحتوى تعليمي مستقلوالكائنات التعليمية هي مصادر رقمية، موصفة ومحددة بشكل فريد، ويمكن
استخدامها لدعم عملية التعلم.

هيكل النظام :



في مجال التعليم الإلكتروني نعني به الصوت, الفيديو, و المعلومات التي يتم نقلها من موقع لآخر.

التعليم المدمج :



حينما يدمج المدرب بين التعليم التقليدي و التعليم الإلكتروني.

يمكن وصف التعليم المدمج ـ في إطار ميسر ـ بأنه "برنامج تعلم تستخدم فيه أكثر من وسيلة لنقل (توصيل) المعرفة والخبرة إلى المستهدفين بغرض تحقيق أحسن ما يمكن بالنسبة لمخرجات التعلم وكلفة تنفيذ البرنامج" كما عرفه آخرون "هو نوع من التعليم الحديث يدمج المدرب بين التعليم التقليدي و التعليم الإلكتروني " و أيضاً " يقصد بالتعلم الخليط مزج أو خلط ادوار المعلم التقليدية في الفصول الدراسية التقليدية مع الفصول الافتراضية والمعلم الالكتروني أي انه تعلم يجمع بين التعلم التقليدي والتعلم الالكتروني ."

، ولا تكمن أهمية التعليم المدمج في مجرد مزج أنماط نقل مختلفة، بل في التركيز على مخرجات التعليم وقطاعالعمل، ولذلك يمكن إعادة صياغة هذا التعريف على النحو الآتي:
يركز التعليم المدمج على التحقيق الأفضل لأهداف التعليم، من خلال استعمال تقنيات التعليم "الصحيحة" لمقابلة أنماط التعلم الشخصية "الصحيحة" من أجل نقل المهارات "الصحيحة" للشخص " المناسب" في الوقت "الصحيح".

الفصول الإلكترونية الذكية "Smart Classrooms" :



هي نظام مكون من مجموعة من الأنشطة التي تشبه أنشطة الفصل التقليدي يقوم بها معلم وطلاب تفصل بينهم مسافات مكانية شاسعة ولكنهم يعملون معاً في نفس الوقت بغض النظر عن أماكن تواجدهم حيث يتفاعل المتعلمين والمعلم مع بعضهم البعض عن طريق الحوار والنقاش عبر الإنترنت ويقومون بطباعة رسائل يستطيع جميع الأفراد المتصلين بالشبكة رؤيتها وقراءاتها وبالتالي فهمها والتفاعل معها

الفصول الذكية - ويطلق عليها أيضا الفصول الالكترونية والفصول المعتمدة على التكنولوجيا - هي فصول معززة بالتكنولوجيا وموزعة في أنحاء عديدة من الحرم الجامعي. وهي مجهزة لتزود الأساتذة والطلاب بأشكال جديدة من أجهزة الحاسب، والوسائط، وأجهزة العرض والتحكم، كما أنها متصلة بشبكة الجامعة وبالانترنت، وهي غنية بالاتصالات، وتخلق فرصا جديدة للتعليم والتعلم من خلال دمج تكنولوجيا الشبكات وتكنولوجيا الصوت والصورة والتكنولوجيا الرقمية. والفصول الذكية هي قاعات المحاضرات التقليدية تم تجهيزها بجهاز عرض للصور والمعلومات وجهاز فيديو ووحدة للأقراص المدمجةDVD/VHS وجهاز عرض الشفافيات وجهاز عرض الشرائح. وهي متصلة بأجهزة الحاسب المحمولة وشبكة الجامعة والانترنت ولوحة تحكم ذكية تسمح بالاتصال السهل بجهاز عرض الصور والتحكم فيه. وفي الفصول الذكية طاولة عمل للمدرس workstation مجهزة بحاسب وجهاز للصوت والصورة تسمح للأستاذ باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط تشمل اسطوانات DVD وأشرطةVHSوعروض Powerpoint، يتم عرضها جميعا بواسطة جهاز العرض. وتكون الفصول المدعمة بالتكنولوجيا منتشرة في جميع أرجاء الحرم الجامعي. وهي مزودة بطيف واسع من الحاسبات والوسائل التعليمية، وإمكانيات للعرض والتحكم، بما في ذلك الاتصال بشبكة الجامعة الداخلية والانترنت. وقد تكون الفصول الذكية على هيئة مدرجات، أو معامل حاسب، أو قاعات اجتماعات، أو فصولا عادية.

الإدارة الإلكترونية " Electronic Management " :






أسلوب يقوم على الاستفادة من تقنيات الحاسب الآلي وتقنيات الاتصالات والشبكات الداخلية والإنترنت في تقديم الخدمات وإنجاز المهام الإدارية المتعلقةبالمؤسسة.

وهناك إسهامات‎ ‎كثيرة لتعريف الإدارة الإلكترونيةفهي تعني‎ :
1. عدم وجود علاقة مباشرة بين طرفي‎ ‎المعاملة‎
2. التفاعل الجمعي أو المتوازي
3. إمكانية تنفيذ كافة المعاملات‎ ‎اليكترونياً
4. الاستخدام المكثف لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحويلها‎ ‎لتكون الوسط ‏الأساسي للعمل‎
5. هي عملية إنشاء حلول تقنية لتنظيم وجدولة ترتيب العديد من مجالات الأعمال والسكرتارية والاستشارات بأنواعها وهي عملية لا تقضي أن يكون هناك عملية دفع نقدي بقدر ما تركز على عملية تحويل الأعمال إلى شكل إلكتروني منظم وسهل الاستخدام... (انها نظام يقوم بتحويل الاعمال الورقية الى اعمال الكترونية.

السبورة الإلكترونية :



هي تقنية تمكن المتربين من رؤية ما يكتبه المدرب على السبورة. و هي ما يطلق عليها كذلك السبورة الذكية.

من خلال السبورة الإلكترونية يستطيع المعلم الشرح على السبورة بالكتابة فيها والرسم عليها وعلى الشرائح بحيث يرى ذلك جميع الطلاب . ويتيح البرنامج مسح محتويات السبورة ، وعرض الشرائح التوضيحية ( بور بوينت ) وملفات الصور فيها . وتوفر السبورة الإلكترونية جميع الأدوات التي يحتاجها المعلم للشرح والكتابة وتحميل الشرائح وحذفها

. هي لوحة كتابة تفاعلية بيضاء اللون تعمل بالكتابة عليها بأقلام ملونة أو باللمس بالإصبع. وهذه السبورة تحسن من الأداء في قاعة المحاضرات والاجتماعات والتدريب والتدريس، وهي تجمع بين مظهر سبورة الكتابة العادية البيضاء اللون وإحساسها والحاسب الآلي، بحيث تمكنك من حفظ المذكرات والتعاون وإحساسها في إعداد المستندات الإلكترونية والمشاركة في المعلومات، وتشغيل مواد الوسائط المتعددة (الملتيميديا) أمام الحضور.

وبوجود هذه المزايا يمكن الاستغناء عن أخذ المذكرات والمفكرات، فالسبورة الرقمية والحساسة للمس تتولى هذه المهمة، ويمكن استخدام أدوات الكتابة على السبورة البيضاء كالقلم القابل للمسح، كما يمكن استخدام الماسحة لإزالة الكتابة.

وبوساطة هذه السبورة يمكن بسرعة وبسهولة حفظ جميع المفكرات في الحاسب الآلي وطباعتها عبر الطابعة وإرسالها بالبريد الإلكتروني إلى المشاركين أو إرسالها كملفات نصوص متشعبة، ويمكن للآخرين استعراضها عبر متصفح موقع شبكة الإنترنت.

التعليم المتزامن :



نوع من أنواع التعليم الإلكتروني يتم من خلاله ربط المدرب بالمتدربين في بيئة تعليمية حقيقية بحيث يتواصل المتدرب مع مدربه مباشرةً على الرغم من البعد و الانفصال الجغرافي. و بهذا النوع من التعليم يكون المدرب مشرفاً على الفصل مع إمكانية محادثة المتدربين مباشرة. بالإضافة إلى إمكانية رؤية الطلاب للسبورة الإلكترونية داخل القاعة حال الشرح.

حيث يتزامن تدريس الماده العلمية مع تلقيها بينما تفصل المسافات بين المعلم (مقدم الخدمة التعليمية) والطالب..
* ومن أبرز أمثلة التعليم المتزامن/
-المؤتمرات السمعية البصريةAudio – video conferencing.
-التواصل الهاتفي بين المقدم والمتلقيInternet telephony .
-المؤتمرات عبر الإنترنتWeb conferencing .
-المحاضرات التي تلقى عبر الشبكةOnline lectures.
-التعليم عن بعد باستخدام الأقمار الصناعية التفاعلية

Distance learning via interactive satellite .

البيئة التعليمية :





الاتصال بين المدرب و المتدرب في قاعة دراسية أو عن بعد لأداء العملية التعليمية.

التعليم عن بعد :



العملية التعليمية التي تتم بين المدرب و المتدرب بالرغم من عدم اجتماعهما في مكان واحد بسبب البعد الزمني أو الجغرافي. فعملية التعليم عن بعد يتم نفلها للمتدرب عن طريق وسائل متزامنة أو غير متزامنة. يستخدم فيها وسائل متعددة كالنص, و الصور, و الأقراص المدمجة (CD-ROM), الصوت, و مؤتمرات الفيديو, و غيرها. و من المهم معرفته أن مفهوم التعليم عن بعد أشمل من مفهوم التعليم الإلكتروني.

المحتوى الإلكتروني :





المعلومات التي نقلها للطلاب رقمياً.و من أشكال المحتوى الإلكتروني: النص, و الصوت, والفيديو, والمحاكاة وغيرها.

نظام إدارة المحتوى :






هو برنامج أو عدد من البرامج التي تسهل عملية تصميم و اختبار و نشر المحتوى الإلكتروني - على صفحات الانترنت غالباً.

هو مجموعة الإجراءات المتبعة لإدارة سير العمل في بيئة تعاونية. هذه الإجراءات إما أن تكون يدوية أو مبنية على الحاسوب، وتكون مصممة لأداء الوظائف التالية:

§ السماح لعدد كبير من المستخدمين للمساهمة ومشاركة البينات المخزنة

§ التحكم في الوصول للبيانات، بناءً على أدوار المستخدمين

§ المساعدة في التخزين والاسترجاع السهل للبيانات

§ تقليل الإدخال المتكرر للبيانات

§ تسهيل كتابة التقارير

§ تسهيل الاتصال بين المستخدمين

البيانات في نظام إدارة المحتوى قد تكون أي شيء تقريباً: وثائق، أفلام، صور، أرقام هواتف، بيانات علمية، وهكذا. تستخدم نظم إدارة المحتوى عادةً في التحكم في الوثائق وترتيبها والتحكم بالمراجعات الموجودة منها؛ فنظام إدارة المحتوى يزيد رقم الإصدار (بالإنجليزية: version‏) مع كل تعديل يطرأ على الملف. فالتحكم بالمراجعات هو أحد المميزات الرئيسية لنظام إدارة المحتوى

التدريب عن طريق الحاسب :







مصطلح عام يطلق على عملية استخدام الحاسب في عملية التعليم .

التعليم غير المتزامن :





عملية التعليم غير المتزامن. و هي أن تكون التعليمية بين المدرب و المتدرب غير مباشرة و غير محكومة بوقت محدد, بل على فترات مختلفة. و مثاله التعليم الذاتي عن طريق الانترنت أو الأقراص المدمجة (CD-ROM) و المنتديات والبريد

المقصود بذلك التعليم غير المتزامن.. بمعنى أن الطالب يمكنه تلقي الدروس وتلقي المواد التعليمية بغض النظر عن عامل الزمن وعن الجداول الزمنية الخاصة بمقدم الخدمة، ويرمز البعض لهذا الأسلوب بتعبير "اينما كنت وقتما شئت”.. وبالتالي هذا النوع من التعليم لا يحتاج إلى الوسطاء أو المعلمين (بالطبع المقصود هنا بعد عملية إعداد المادة العلمية) هذا الأسلوب من تقديم الخدمة التعليمية هو الأسلوب الأكثر شعبية.

التقييم :


عملية تستخدم لقياس مستوى و خبرة المتدرب و هو التحديد المنهجي لقيمة شيء ما أو أهمية فكرة معينة أو شخصية معينة أو نفوذ معين أو تأثير أياً كان. وعملية التقييم هذه تستخدم في مجالات واسعة من النشاط الإنساني بما فيها التعليم والفنون والأعمال وعلوم الحاسب.

خدمة نقل الملفات FTP :






يُعد المصطلح FTP اختصاراً لبروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol)، وهو طريقة سريعة لنقل الملفات (الكبيرة عادةً) بين أجهزة الكمبيوتر البعيدة عن بعضها والموجودة في شبكة تستخدم بروتوكول (TCP/IP) مثل شبكة الإنترنت.

ويتشابه بروتوكول نقل الملفات (FTP) مع بروتوكول نقل النص المترابط (HTTP) في كون كلا البروتوكولين ينقل الملفات من الأجهزة الخادمة البعيدة (remote servers)، ولكنهما يختلفان في أن بروتوكول نقل النص المترابط (HTTP) يستخدم المستعرض (Web browser) لعرض الملفات المنقولة على شاشة المستخدم، وتكون تلك الملفات ذات محتوى متعدد الوسائط (Multimedia) –هذا المحتوى الذي يُميز صفحات الويب- ، بينما يُخزِن بروتوكول نقل الملفات (FTP) الملفات المنقولة على القرص الصلب لجهاز المستخدم.

القوائم البريدية( Mailing List):






خدمة القوائم البريدية (Mailing List) هي إحدى الخدمات التي يمكن توظيفها في مجالات الحياة، وتبرز أهميتها في تكوين قوائم بريدية خاصة بالمدراء أو بالطلاب أو المعلمين أو المسؤولين سواءً على مستوى المملكة العربية السعودية أو على مستوى العالم من أجل سهولة الاتصال. وهى عبارة عن نظام أرشفة وإدارة وتعميم الرسائل ذات الموضوع الواحد على مجموعة من المتعلمين المشتركين بالقائمة عبر البريد الإلكترونى وفق خيارات وأنماط عديدة من الخصائص.

الشبكه العنكبوتيه الوب WWW :






إختصارها World Wide Web .

وهي عبارة عن مجموعه من الأجهزة في شبكة،ويحوي كل جهاز منها صفحات إعلانية إلكترونية مصممة تصميما خاصا باستخدام لغات برمجة خاصة "

رابط الشبكة المعلوماتية العالمية (World Wide Web Consortium, W3C) تجمع صناعي دولي هدفه هو قيادة شبكة الوب إلى أقصى إمكانياتها. ينخرط في الرابطة أعضاء يعدون بأكثر من 500 منظمة موزعة حول العالم تجعل الرابطة تنال اعترافا دوليا بمساهمتها في تطور ونمو الوب.

خدمة المجموعات.( News Group) أو (Usenet).





هى عبارة عن تجمع ضخم من مجموعات المناقشة تتضمن ملايين البشر من جميع أنحاء العالم وكل مجموعة مناقشة تدور حول موضوع محدد وتغطى الموضوعات فى مجملها كل مجالات الحياة فهي تشمل الفكاهة – الفلسفة- الوصفات- الرياضيات- الحاسبات- الأحياء- الخيال العلمي إلى غير ذلك من الموضوعات

وبدأت هذه الخدمة بهدف نقل الأنباء وكانت الفكرة فى البداية هى إنشاء شكل جديد من النشرة الإخبارية يعتمد على الحاسب ثم خرجت الخدمة من الحدود المخططة لها وبدأ تكوين المجموعات.

خدمة المحادثة IRC~ Internet Relay Chat :





طريقة عمل نظام المحادثة هي وجود مزود محادثة chat server ووجود برنامج محادثة chat client في كل جهاز بحيث إذا أراد شخص الدخول للمحادثة يقوم بتشغيل برنامج المحادثة ، والذي بدوره يقوم بالاتصال بمزود المحادثة. وبعد إجراء الاتصال يتمكن الشخص من الدخول لأي من الغرف الموجودة في المزود كما يمكنه أيضا انشاء الغرف الخاصة به، كما يمكنه أيضا القيام بالعديد من الوظائف التي ليس هذا المجال لذكرها.
قلنا في السابق أن كل جهاز يقوم جهازك بالتخاطب معه يعرف رقم الIP الخاص بك، ولكن يجب أن لا يفهم هذا الكلام بالشكل الخاطيء فمثلا في نظام المحادثة IRC تقوم أنت بالاتصال بمزود المحادثة chat server وكذلك الحال بالنسبة لجميع المستخدمين، بحيث يكون هذا المزود كالوسيط بينك وبين جميع الأشخاص المتصلين به، فلكي تقوم بإرسال رسالة لشخص ما، يقوم برنامج المحادثة بإرسال الرسالة لمزود المحادثة والذي بدوره يقوم بإرسالها للشخص وبالتالي فإنه لا يوجد اتصال مباشر بينك وبين أي شخص آخر خلال نظام المحادثة، ولها تلاحظ أن برامج المحادثة غالبا ما تعطيك رقم IP للأشخاص الآخرين ناقصا (بالشكل التالي 111.222.333.XXX ) وهذا فيه نوع من الحماية للمستخدمين حتى لا يتمكن الهاكرز من معرفة رقم الIP الكامل للمستخدم ومن ثم استخدامه للوصول إليه.

البريد الإلكتروني "Electronic mail " :





تقوم فكرة البريد الالكتروني على تبادل الرسائل الإلكترونية، والملفات والرسوم والصور والصوت والبرامج ..…الخ، عن طريق إرسالها من المرسل إلى شخص أو اكثر وذلك باستعمال عنوان البريد الالكتروني للمرسل إليه بدلاً من عنوان البريد التقليدي.
ويشبه صندوق البريد الالكتروني صندوق البريد العادي،(1) مع وجود فارق جوهري يتمثل في أنه في صندوق البريد الإلكتروني توجد الرسائل المرسلة اليك وتلك التي سبق لك إرسالها والرسائل الملغاة ونماذج عامة لصيغ الرسائل بالإضافة الى قائمة بالعناوين البريدية التي تضيفها أو تنشئها في صندوقك حتى لا تعود في كل وقت لطباعة العنوان من جديد.

Interactive Multimedia :



هو نظام بنى علي أساس الخصائص التفاعليه للكمبيوتر ، ويربط بين نظامى الكمبيوتر والفيديو ديسك ، حيث تكون برامج الفيديو وبلرامج الكمبيوتر تحت تحكم المتعلم ويمكن تشغيله بقلم ضوئي او الفاره او لوحه المفاتيح او جهاز فيديو تفاعلي للحصول علي مصادر متعدده للتعلم ، في وقت قليل ، واختيار التتابعات المطلوبه من صور الفيديو والصوت والنصوص ورسوم الكمبيوتر او الصور الثابته .

التكنولوجيا الرقمية



يتم فيها اختزال المعلومات الخاصة بشيء محدد كالنصوص أو الضوء أو الصور ومن السهولة بمكان المحافظة على المعلومات في صورتها الأصلية ويرجع ذلك إلى أن المعلومات الرقمية تتكون من الصفر والواحد.. حيث إن التكنولوجيا الرقمية تجعل المعلومات أكثر سهولة ودقة عند معالجتها وتتضمن قيمة يتم تمثيلها بواسطة مجموعة من الخطوات المنفصلة والمحددة، أيضاً فإن التكنولوجيا الرقمية تجعل المعلومات أكثر سهولة عند معالجتها بالكمبيوتر مما يؤدي إلى إنتاج أعمال ومؤثرات صوتية أو ضوئية أكثر تطوراً من الماضي.

عالم بلا اوراق (Paper Less World)



هي في تحويل الطرق المعتادة لأداء الأعمال وتحويلها – باستخدام التقنية – إلى صورة الكترونية فتخلت بعض المدارس عن الدفتر الورقيّ التقليديّ لتوزع حواسيب نقّالة على الطلاب. فاللوح الخشبي بات مجرد تراث معُلق في غرف التدريس فقط كنوع من العرفان لسنوات خدمته المديدة. أما ما حلّ محله هو الحاسوب و جهاز العرض، حتى الجامعات باتت توفر لطلابها مواد دراسية و محاضرات من خلال الانترنت. وقد لاقت هذه المحاضرات اقبالاً شديداً، فمن ذا الذي لا يُغرم بفكرة الجلوس وراء الحاسوب في المنزل لقراءة ملخص محاضرة اليوم ؟! من ثم لتتبعها بامتحان صغير تنهيه من خلال بضع طرقات على لوحة المفاتيح، و بضغطة زر واحدة ترى النتيجة الفورية دون الانتظار لأيام حتى تحصل على النتيجة.

الجامعه الافتراضيه (Virtual Universities )




تجدر الإشارة إلى أي تنظيم للتعليم العالي يقدم من خلال تكنولوجيات الاتصال الحديثة ، وخاصة الكومبيوتر والانترنيت ، دون أن يحتاج الدارسون إلى الانتظام في أي جامعة تقليدية تتطلب منهم حضور دروس رسمية في موقع تلك الجامعة ، والالتقاء مع الأساتذة وجهاً لوجه والمشاركة في مختلف النشاطات المختلفة التي تعرفها الحياة الجامعية ، فالهدف إذن من هذه الجامعات هو توفير الفرص للتعليم الجامعي بوجه عام أمام الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالالتحاق بالتعليم الجامعي التقليدي ، كما إن توصيل المعرفة والعلم يتم عن طريق الوسائل والأجهزة الالكترونية دون أن تكون هناك حاجة للاتصال المباشر بين أستاذ وطالب ، بل وكثيراً مالا تكون هناك جامعة حقيقية بالمعنى المتعارف عليه من كلمة جامعة تتكون من جهاز إداري معقد ومنظم وتحكمه سياسة وقواعد ولوائح محددة إلى جانب هيئة أكاديمية تضم أساتذة متخصصين في مختلف العلوم والمعارف التي تقدمها تلك الجامعة لطلابها ، وتتألف من مجموعة من الكليات المتخصصة التي تضم كل منها عدداً من الأقسام التي تقدم برامج ومقررات متخصصة في فصول أو معامل ومختبرات ، يجتمع فيها الأستاذ بطلابه لتلقي العلم منه مباشرة ، وإجراء التجارب المختبرية تحت إشرافه

الفصول الذكية



الفصول الذكية - ويطلق عليها أيضا الفصول الالكترونية والفصول المعتمدة على التكنولوجيا - هي فصول معززة بالتكنولوجيا وموزعة في أنحاء عديدة من الحرم الجامعي. وهي مجهزة لتزود الأساتذة والطلاب بأشكال جديدة من أجهزة الحاسب، والوسائط، وأجهزة العرض والتحكم، كما أنها متصلة بشبكة الجامعة وبالانترنت، وهي غنية بالاتصالات، وتخلق فرصا جديدة للتعليم والتعلم من خلال دمج تكنولوجيا الشبكات وتكنولوجيا الصوت والصورة والتكنولوجيا الرقمية. والفصول الذكية هي قاعات المحاضرات التقليدية تم تجهيزها بجهاز عرض للصور والمعلومات وجهاز فيديو ووحدة للأقراص المدمجة DVD/VHS وجهاز عرض الشفافيات وجهاز عرض الشرائح. وهي متصلة بأجهزة الحاسب المحمولة وشبكة الجامعة والانترنت ولوحة تحكم ذكية تسمح بالاتصال السهل بجهاز عرض الصور والتحكم فيه. وفي الفصول الذكية طاولة عمل للمدرس workstation مجهزة بحاسب وجهاز للصوت والصورة تسمح للأستاذ باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط تشمل اسطوانات DVD وأشرطةVHSوعروض Powerpoint، يتم عرضها جميعا بواسطة جهاز العرض.

الفصول الافتراضية




مجموعة من الأدوات التي تشمل بث الفيديو والتفاعل الصوتي والمحادثات النصية والسبورة الإلكترونية والإدارة التعليمية التي تمكن من تقديم مباشر وتفاعلي وبأساليب مشابهة تماما لما يتم في التعليم التقليدي .

و تجدر الإشارة إلى الفرق بين الفصل الافتراضي والفصل الالكتروني فيما يلي:

1. الفصل الإلكتروني عبارة عن فصل تقليدي مزود بالعديد من الوسائط الإلكترونية ، بينما الفصل الافتراضي غير موجود على الطبيعة ولا يوجد إلا في جهاز الحاسب الآلي .

2. يستلزم الفصل الإلكتروني وجود مباني مدرسية ، بينما لا يحتاج الفصل الافتراضي أي مباني.

3. يرتبط الفصل الافتراضي بشبكة الإنترنت بالدرجة الأولى وهي وسيلة الاتصال والمعلومات الرئيسة لديه ، بينما في الفصل الإلكتروني تكون الوسائل متنوعة من شبكة الإنترنت والأقراص المدمجة وشبكة الانترانت وغيرها .

التعلم عن بعد


هناك تعاريف عديدة ونذكر تعريف بيترز: التعليم عن بعد يعرف عنده "بأنه الطريقة لنشر المعرفة وإكتساب المهارات والإتجاهات ذات المغزى وذلك بتكثيف العمل في تنظيم مشتملات التعليم عن بعد إداريا ،وذلك بواسطة الوسائل التقنية المتعددة من أجل إنتاج مادة تعليمية ذات جودة عالية يمكن الإستفادة منها في عملية التعليم وهي بالتالي تمكن الدارسين في أماكن تواجدهم من تحصيل المعرفة ".
أي أن :
التعليم عن بعد صورة جديدة من صور التعليم التقليدي.
التعلم عن بعد شكل للدراسة الفردية .
التعلم عن بعد يعتمد بالدرجة الأولى بالوسائط المتعددة
التعلم عن بعد المعزز بالوسائط التقنية المتعددة .
التعلم عن بعد يتم على كافة المستويات العلمية خاصة في قطاع التعليم
الجامعي والعالي وبرامج تعلم الكبار والتدريب المهني والتنمية الإدارية وبرامج التعلم المستمر وخاصة برامج تأهيل معلمي المرحلة الأولى للمستوى الجامعي.

الوسائط التعليمية



هي المواد والأدوات والأجهزة أو قنوات الاتصال التي تنقل بواسطتها المعرفة إلى الدارسين(نايل محمد السلوم) ، كما يُمكن النظر إلى الوسائط التعليمية على أنها أدوات ترميز الرسالة التعليمية من لغة لفظية مكتوبة على هيئة نصوص أو مسموعة منطوقة وكذا الرسومات الخطية بكافة أنماطها من رسوم بيانية ولوحات تخطيطية ورسوم توضيحية وغيرها , هذا بالإضافة إلى الرسوم المتحركة , والصور المتحركة والصور الثابتة , ولقطات الفيديو .
كما يمكن استخدام خليط أو مزيج من هذه الأدوات لعرض فكرة أو مفهوم أو مبدأ أو أي نوع آخر من أنواع المحتوى .وفي ضوء الإطار الذي تم تقديمه تزخر الإدبيات التربوية المعاصرة بالعديد من التعاريف الخاصة بمفهوم (تكنولوجيا الوسائط المتعددة) .
 فتعرف المنظمة العربية الوسائط المتعددة بأنها التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس .. ومن أمثلة ذلك ( المطبوعات , الفيديو , الشرائح , التسجيلات الصوتية , الكمبيوتر , الشفافيات , الأفلام بأنواعها ) .ويستخدم المدرسون مجموعة متنوعة من الأدوات السمعية ـ البصرية، تتراوح بين الوسائل البسيطة مثل السبورة ، والتقنيات المعقدة مثل الحواسيب .

الاثنين، 18 أبريل 2011

ديموقراطية التعليم




أن مفهوم ديمقراطية التعليم هو جزء من مفهوم مركب وغني للديمقراطية يتجاوز المفهوم السياسي للديمقراطية (وهو مفهوم ضروري وأساسي يتطور بالإضافة إليه لا بالحذف) إلى مفهوم ينشر الديمقراطية في خلايا المجتمع الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وهو يدعو لنشر الديمقراطية في مجال التعليم في ثلاثة محاور أساسية.
1. مجال تعميم التعليم بجعله إلزامياً ومجانياً في مستوى التعليم العام. وجعل فرصه متاحة على قدم المساواة في التعليم العالي وفقاً للاستعداد الذهني وقدرات الطالب التحصيلية وما يبذله من جهد، لا وفقاً على قدرة الطالب على الدفع، وهذه مسألة تبدو طبيعية وسهلة التحقيق ولكنها في الحقيقة مسألة شائكة سنحاول إلقاء الضوء عليها في فقرات قادمة.
2. مجال ديمقراطية المناهج والمعارف وتمليك التلاميذ والطلاب القدرة على الإستعياب والبحث والاستقصاء وتكوينه الرأي المستقل وإدراك نسبية الحقيقة، وهي تشمل إعداد المعلم الديمقراطي والذي دون الإخلال بواجبه في إعطاء الطلاب المعارف الأساسية التى تهيؤهم للتميز والتفكير المستقل والإطلاع الواسع، يعطيهم منهجاً للتعليم في مستقبل حياتهم لا يلقنهم فقط نتائج العلوم بل كيفية الوصول إلى تلك النتائج وغيرها بأعمال فكرهم وبحثهم وتجاربهم المعملية والحياتية، فديمقراطية المناهج تلغي التلقين للحقائق المطلقة وتزرع شك المعرفة والاكتشاف والاختراع مع تدريب في طرق البحث والتفكير والاستقصاء والاستقراء واستعمال أدوات وتقنيات العلم الحديث.
3. مجال ديمقراطية ادارة التعليم والتي تحول المدرسة والمعهد والكلية والجامعة الى مؤسسات ديمقراطية يشترك كل أعضائها في ادارتها وفي وضع قوانينها ولوائحها. ويكون الطلاب والمعلمون هم أساس إدارتها وللآباء ومنظمات المجتمع المدني دور في إدارتها وتوجيهها والرقابة عليها.

الخطو الذاتي (self-pacing)



السماح للطالب التعلم من نفسه وعلى وتيره واحد ، كعرض تفاعلى للمحتوى التعليمى من خلال شبكة الانترنت

أسئلة تفاعلية وأجوبتها النموذجية تساعد الطالب على تقييم مستوى مهاراته فى الحال وتساعده على تنميتها

ملخص لأهم النقاط بعد الانتهاء من كل فصل بالمنهج

قاموس يحتوى على التعريفات والمصطلحات

تمكين الطالب من البحث بكلمة أو موضوع عن أى معلومة يرغب الحصول عليها فى وقت دراسته أو فى وقت الفراغ أو فى وقت الأجازة الصيفية

اختبارات تغطى جميع أجزاء المنهج تمكن الطالب والمدرس من تقييم مدى الاستيعاب للدروس كما تمكن الطالب من مراجعة نقط الضعف مع مدرسه مباشرة لتصحيح أخطائه

اتاحة عمل منتديات مفتوحة للحوار وابداء الرأى وهو ما يعرف"discussion forums"

الإجحاف التربوي


يقصد بالإجحاف عدم اعطاء الشئ مايشتحقه بالكامل وينتشر الإجحاف في القطاع التربوي وهو مايسمى بالإجحاف التربوي وتتنوع وتختلف صور الإجحاف في القطاع التربوي من اجحاف لحقوق الطلاب او المعلمين والكثير من الامثله مما يضعف ويفسد القطاع التربوي وبالتالي يؤدي الى اشياء لاتحمد عقبهاها.

التعليم التقليدي



ينهض على ثلاثة ركائز أساسية هي المعلم والمتعلم والمعلومة. ولا تعتقد انه مهما تقدم العلم والعلوم وتقنياتها يمكن الاستغناء عنه كلياً لما له من ايجابيات لا يمكن أن يوفرها أي بديل تعليمي آخر، حيث يبرز من أهم ايجابياته التقاء المعلم والمتعلم وجهاً لوجه، أي أن التعليم التقليدي يعتمد على " الثقافة التقليدية " والتي تركز على إنتاج المعرفة، فيكون المعلم هو أساس عملية التعلم، فنرى الطالب سلبياً يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم دون أي جهد في الاستقصاء أو البحث لأنه يتعلم بأسلوب المحاضرة والإلقاء، وهو ما يعرف بـ" التعليم بالتلقين".

الفيديو التفاعلي



يعرف الفيديو التفاعلي بأنه برنامج فيديو مقسم إلى أجزاء صغيرة ، هذه الأجزاء يمكن أن تتألف من تتابعات حركية وإشارات ثابتة وأسئلة وقوائم بينهما تكون استجابات المتعلم عن طريق الكمبيوتر هي المحددة لعدد تتابع مشاهد الفيديو وعليها يتأثر شكل وطبيعة العرض " وكذلك يعرف بأنه "بيئة وسائل متعددة تستغل مميزات كلا من الفيديو والتعلم بمساعدة الكمبيوتر وتقدم في مواد للفيديو للمتعلم تحت تحكم الكمبيوتر والذي يسمح للمتعلم بتقديم استجاباته والتي تؤثر بدورها في تتابع عرضها"
يعد الفيديو التفاعلي أحد أساليب التكنولوجيا المتطورة التي تتناول المعلومات السمعية البصرية المناسبة للطالب ، والتي تتفق مع استجاباته حيث يستطيع الفيديو التفاعلي عرض وتقديم المعلومات المناسبة للطالب بعدة أشكال فمن خلال الفيديو التفاعلي يتم عرض الصوت والصورة من خلال شاشة عرض تعتبر جزءاً من وحدة متكاملة . هذه الوحدة تتألف من جهاز كمبيوتر ووسيلة لإدخال المعلومات ورسوم تخزين ، فهو يقدمها باستخدام لقطات الفيديو والإطارات الثابتة مع نصوص ورسوم تخزين .

والفيديو التفاعلي يختلف عن الوسائط المتعددة Multimedia التي يتم خلالها عرض الصوت الصورة ومشاهدة الفيديو والأطر الثابتة والرسوم المتحركة والصوت كل ذلك على شاشة واحدة ، وينتقل الطالب المتعلم بين جميع هذه العناصر بصرياً وذهنياً بينما الفيديو التفاعلي يقوم بعرض لقطات الفيديو مجزأة كل منها في شاشة مستقلة ، أي أن العرض يعتمد على نظام الشاشات المتعددة لعرض العناصر المختلفة بالإضافة إلى أن الكمبيوتر يوفر الفرص للتفاعل الذي يمنح الطالب القدرة على التحكم تبعاً لسرعته الذاتية ، وكذلك المسار والتتابع وكمّ المعلومات التي يحتاجها كيفما يريد وبالطريقة التي تناسبه .

والفيديو التفاعلي يختلف في برامجه عن برامج الفيديو الخطي Line – are Video ، فالبرامج على شرائط الفيديو تكون خطية والبرنامج هنا يكون وحدة متكاملة المعلومات وعند عرض البرامج للمشاهدة يتم عرضه من أوله حتى آخره ، وعليه يكون تقديمه بترتيب منطقي السابق ثم اللاحق أي أن هناك تتابعاً بحيث يكون للبرنامج بداية ونهاية أما الفيديو التفاعلي Interactive Video يجمع بين خصائص كل من الفيديو والكمبيوتر، فالمعلومات السمعية البصرية المعروضة بالفيديو تمثل الواقع ، ويمكن أن تقدم خبرات ومهارات لا يستطيع أن يؤديها الكمبيوتر بمفرده .

نظم تأليف برمجيات الوسائط المتعددة (multimedia authoring systems )




صممت للمعلمين لإنتاج البرمجيات التعليمية بسهولة وبدون أي خبرة في البرمجة و هي أجهزة الكمبيوتر والعتاد الخارجي والبرمجيات التي يستعملها مطورو برامج الوسائط المتعددة لإنشاء برامجهم ويختلف قدر الاحتياجات بناء على تشكيل نظام تأليف الوسائط المتعددة كما يمكن إضافة أو إزالة العتاد أو برمجيات حسب نوع المشروع بدءا من البطاقات الصوتية و برامج لتنقيح الأصوات وملفات الفيديو .

المدرسة الافتراضية



إن المدرسة الافتراضية كما يسميها البعض هي مدرسة حقيقية في الواقع ،إذ إنها تقوم بجميع وظائف المدرسة المقيمة، وإن فقدت المظاهر المادية (الفيزيقية) لها ،كالمباني وقاعات المحاضرات والمعامل وغيرها ،أما الفرق بينها وبين المدرسة المقيمة فهو الانتشار الجغرافي الذي يعني انفصال الطالب عن المؤسسة التعليمية وعن أي فرع تابع لها ، وحيث إن هذه المدرسة تستخدم الإنترنت وتقنياتها وهي في الواقع وسائل إلكترونية، لذلك فإن من الأفضل - تفادياً لما يحمله المعنى القاموسي من إيحاءات – استخدام مصطلح المدرسة الإلكترونية كبديل لمصطلح المدرسة الافتراضية ،فمقياس الأمر هنا هو ما تؤديه هذه المؤسسات من وظائف وليس ما تملكه من مظاهر مادية.

برنامج learnlinc



برنامج ذو إمكانات متعددة وواجهة جميلة تتشابه إمكاناتها مع برنامج(Centra) ، يمتاز بإمكانية وجود مدرب للمعلم يساعده في مراقبة الدردشه النصية وتنظيم رفع الأيدي و التعليقات،و ينبة المعلم إلى ردود الطلاب.
كما يمكن من خلاله إنشاء دروس تفاعلية تحتوي على تسجيل صوتي ولقطات فيديو وصور متحركة وتمارين واختبارات ،ويوجد نظام مصاحب للتعلم الذاتي وحل الواجبات المنزلية والمشاركة في ساحات الحوار.

برنامج (RoomTalk)




إن برنامج الروم توك للمحادثة هو افضل برنامج للتحادث بين حاسبين الذي يسمح للناس بالتواصل الثقافي والتعليمي والتعارف لمختلف الأعمار يمكنك التحدث إلى أي شخص تريده في جميع أنحاء العالم.

برنامج الروم توك يمكنك من التحدث إلى طلابك و ترتيب مناهجك على الهواء من خلال افضل برنامج صوتي مرئي ومكتوبكما يمكنك من التحكم بشاشة العرض لطلابك بنظام ((المتابعة المرئية )) ، بالإضافة إلى ميزة التخاطب بأن واحد وإرسال الملفات المكتوبة والمرئية إلى حاسب طالبك ومزايا كثيرة أخرى .

برنامج (Paltalk)




إن فوائد البرنامج كثيرة ومتنوعة ، فمن التحادث المجاني مع الأهل والأصدقاء إلى نقل المحاضرات الدينية والعلمية لأنحاء الدنيا في نفس لحظة انعقادها ، إلى المناقشة بين رواد هذه الخدمة في مختلف جوانب ونواحي الحياة ، فغرف للنقاش بين أتباع الأديان والمذاهب المختلفة ، إلى مناقشة مستجدات التقنية ومشكلات الحاسوب ، وغير ذلك كثير .... بحسب تنوع أذواق الناس ومشاربهم.
ومهما اختلفت الآراء حول صحة أو خطأ الممارسات التي تتم من خلال هذه الخدمة ، فإن الحقيقة الثابتة أنها قدمت تقنية لا تجارى (على الأقل حتى هذه الساعة) في نقل الصوت بشكل جماعي ، وبنقاوة ممتازة ، وسهولة في التعامل مع البرنامج.

و يمكن توظيفه و الاستفادة منه في مجال التعليم من خلال عمل عرفة تعليمية يشارك فيها الطلبة و المعلمون ليستحدثوا بيئة تعلم فعالة من خلال استعمال الأدوات المختلفة التي يقدمها البرنامج.

الفصول الافتراضيه التزامنيه




- هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب، ولكنها على الشبكة العالمية حيث لا تتقيد بزمان أو مكان وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليمية افتراضية، بحيث يستطيع الطلبة التجمع بوساطة الشبكات للمشاركة في حالات تعلم تعاونية بحيث يكون الطالب في مركز التعلم وسيتعلم من أجل الفهم والاستيعاب ( فالاوسكاس وارتل ,2000 م )

- هي انظمة الكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمحتوي (المحتوي التعليمي للفصل التخيلي ) علي الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية بوزارة التربية والتعليم او الشبكة العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة بعضهم البعض وبين المدارس المختلفة وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل التزامني (
http://elearning.emoe.org )

- عبارة عن غرفة قد تكون احدي الوحدات التي يتكون منها مركز مصادر التعلم في المدرسة ويتم تجهيز الغرفة بوصلات واسلاك او باستخدام موجات قصيرة عالية التردد ترتبط عادة بالقمر الاصطناعي او بوسائل اتصال اخري بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف الافتراضي من التواصل مع معلم او متعلمين اخرين في مناطق جغرافية متععدة “الصالح واخرون 1423 هــ)

الفصول الافتراضية / التعلم المباشر ( الفصول الافتراضية التزامنية):

- برامج تبث الدروس الحية على الهواء بالصوت ، والصورة ، والنص .

-تستخدم في شرح الدروس ، والتحاور مع الطلاب ، والاستضافة .

-يتم البث في وقت محدد .

-تحتوي على سبورة إلكترونية تستخدم للشرح من قبل الأستاذ والطلاب .

- يمكن للطلاب المشاركة بالسؤال صوتياً أو كتابياً ( المحادثة النصية والصوتية )

- المحادثة قد تكون عامة أو خاصة .

- حفظ المحادثة والأنشطة لإعادة الاطلاع عليها .

برنامج (BlackBoard)




يلتزم برنامج Blackboard ™ بتقديم تجربة تعلم أفضل وأكثر فعالية لجميع مستويات التعليم من الروضة و حتى المرجلة الثانوية، إلى التعليم العالي، والتدريب المهني، من خلال توفير بيئة تعلم تكنولوجية تساعد على تحقيق أفضل النتائج لمؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم، برنامج Blackboard ™هو التكنولوجيا الوحيدة التي توفر دعم الموظفين لمساعدة المعلم على تحقيق جميع أهدافه الأكاديمية.

نظام التعليم




النظام في الاصطلاح القول بأنه: "مجموعة المبادئ، والتشريعات، والأعراف، وغير ذلك من الأمور التي تقوم عليها حياة الفرد، وحياة المجتمع، وحياة الدولة، و بها تنظم أمورها".بينما التعليم هو : عملية افتراضية .. أي : أ نها عملية غير ظاهرة في ذاتها ، وانما يستدل عليها بنتائجها وأثاارها.

و الفيديو المعروض الفيديو كمثال على نظام التعليم في احد الدول.

المنسقين والوسطاء




المنسق هو شخص مهمته هو أن نرى أن يستمر العمل بانسجام والوسطاء هم من يقوم بدور الوسيط بين المتعلمين ودوره يعتبر اساسي جدا

برنامج (Webct)




برنامج تعليمي مترابط مستخدم من قبل 2800 معهد وجامعة في العالم حيث يعتمد عليه الأساتذة كنظام ذو أساس صفحات إلكترونية لإدارة موادهم ، ولتطوير مناهجهم الدراسية ليتم استعمالها في الفصول أو في المنازل من خلال التعليم الإلكتروني عن بعد ، وهذا البرنامج يستخدم من قبل كثير من الجامعات في العالم،ومنها جامعة الملك سعود و جامعة الملك فهد للبترول و المعادن.
وهي من حزم البرامج التي توفر حل متكامل للبنية التحتية لشبكة المعلومات اللازمة لتقديم خدمة التعليم عن بعد ،وبإستخدامها يستطيع المعلم تنظيم محتويات الكتاب و الإختبارات و الملاحظات ،و تكوين ساحات للنقاش و الحوار مع طلابه.

ولبرنامج(WebCT) أكبر قاعدة من مستخدمي برامج إدارة الشبكات المختلفين في العالم و الذين هم على مستوى عال من التقدم.

ويحتوي على مجموعة من أدوات التأليف و النشر على الشبكة العالمية،ومن هذه الأدوات:

-نشر المقررات الدراسية على هيئة صفحات HTML.

-تنظيم الدروس على هيئة تتابعية.

-إجراء الإختبارات و التمارين بأشكال مختلفة.

-تنظيم سير الطلاب في المقرر حسب شروط معينة يتحكم في وضعها معلم المادة.

-وجود ساحات حوار وساحات دردشة نصية.

-تبادل الرسائل البريدية بين الطلاب بعضهم البعض ومع معلم المادة.

-تكليف الطلاب بإجراء البحوث وإرسالها عبر الموقع.

-تفقد المعلم لسير الطلاب في المقرر عبر ادوات مختلفة.

-تصحيح الإختبارات و التمارين يتم بشكل آلي..

برنامج (SchoolGen)




ھو ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﻹدارة اﻟﻣدرﺳﮫ ﻋﻠﻰ اﻟﺷﺑﻛﺔ اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔﯾﻠﺑﻲ ﻣﺗطﻠﺑﺎت ﻣدﯾري اﻟﻣدارس و

‫اﻟﻣﻌﻠﻣﯾن و أوﻟﯾﺎء اﻷﻣور واﻟطﻼب.

‫وﯾﻣﻛن ھذا اﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ اﻹدارة اﻟﻣدرﺳﯾﺔ ﻣن ﺗﺳﺟﯾل اﻟطﻼب ﻋن طرﯾق اﻟﻣوﻗﻊ،وإدارة

‫ﺑﯾﺎﻧﺎت اﻟطﻼب ،وﯾﻣﻛن اﻟﻣﻌﻠﻣﯾن ﻣن إدﺧﺎل درﺟﺎت اﻟطﻼب،واﺳﺗﻌﻼم وﻟﻲ اﻣر

‫اﻟطﺎﻟب ﻋن اﻟدرﺟﺎت و اﻟﺣﺿور و اﻟواﺟﺑﺎت اﻟﻣﻧزﻟﯾﺔ و اﻟﻣﮭﺎم اﻟﻣﻛﻠف ﺑﮭﺎ اﻟطﺎﻟب.

الفصول الافتراضية


شاشة أو لوحة عرض تقدم العديد من الأنشطة التي يتفاعل معها الطلاب بالطرق التي تناسبهم عن طريق الإنترنت والوسائط المتعددة والبرامج والأقراص ، والتي يتصور الطلاب من خلالها أنها حقيقية حيث تعتمد على التقنية .

الوسط ثنائي الاتجاه


الوسط الثنائي الاتجاه يتيح الارسال والاستقبال بين المدرس او المؤسسة التعليمية و المتعلم.
فالانترنت وسط ثنائي الاتجاه لتبادل المعلومـات و عند مقارنتهـا بالتلفـاز و المذياع و الصحف و المجلات، نجد أن في تلك الوسائل جميعها يعمل على صياغة المعلومات و بثها، وهناك مجموعة من المتلقين يستقبلون تلك المعلومات و لكن في حالة الانترنت الكل ناشر و متلق.

أرباب العمل



رب العمل بالمفهوم الحقوقي : هو كل شخص طبيعي أو اعتباري يستخدم عاملا أواكثر ليعمل لحسابه وتحت رقابته واشرافه بمقابل أجر.
من منظور أرباب العمل :يعني التعليم عن بعد توفير فرصاً لتدريب العاملين وتطوير مهاراتهم المهنية ، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج مع تحسن جودته بتكلفة فليلة نسبياً

بيئات التعلم الافتراضي




بيئة التعلم الافتراضية ((virtual learning environment (VLE) هي نظام يهدف إلى دعم التعليم والتعلم، ويجب تمييزه عن إدارة بيئة إدارة التعلم، حيث يتم التركيز على الإدارة.بيئة التعلم والتدريب الافتراضي هو امتداد منطقي للتقدم التكنولوجي للحاسوب ، هو البيئة إلى أن يتم إنتاجها من خلال مجموعة من البرامج التي تمكن المستخدمين من الوصول إلى الإنترنت من أي مكان في النظام التعليمي وخصوصية الأشخاص المسجلين تماما عالية يمكن المحتملة ، وحسابات توفير للمعلمين والطلاب من خلال تبادل الملفات والواجبات وأهمها هو توفير الفصول الدراسية الافتراضية ، والتفاعل مع الجمهور من خلال الاتصال من خلال لوحات الكتابة التي تعرض العديد من أنواع الملفات من العروض التقديمية وملفات وورد اف والصور ، مع كل ما يحتاجه المدرب من أدوات لشرح على السبورات من الأشكال الهندسية والرموز الرياضية والمؤشرات.. ويرافق كل هذا التواصل عبر الصوت والكتابة على الانترنت مع امكانية استخدام الاستبيانات وتقاسم سطح المكتب وتسجيل جميع المحاضرات التي عقدت في حسابات الطلاب بعد انتهاء المحاضرات للمراجعة.. كل هذه الاحتمالات تسخيرها لخلق جو تعليمي تفاعلي يجذب الطلاب ويجعل من التعليم تجربة ممتعة من شأنها تطوير المهارات المطلوبة.
تعمل بيئة التعلم الافتراضية عادة من خلال
الانترنت وتقوم بتوفير مجموعة من الأدوات المناسبة للعملية التعلمية مثل التقييم، (ولا سيما التي يمكن أتمتة تصليحها تلقائيا مثل اختبارات الاختيارات المتعددة)، والاتصالات، وتحميل المحتوى، وتسليم عمل الطلاب، وتقييم الأقران، وإدارة المجموعات الطلابية، وجمع وتنظيم درجات الطلاب، والقيام بالاستبيانات وأدوات تتبع ومراقبة، وما إلى ذلك. وتشمل المميزات الجديدة في هذه النظم استخدام الويكي، والمدونات وقارئات الآر إس إس ومساحات التعلم الظاهري ثلاثية الأبعاد.

أنشئت هذه البيئات أصلا
للتعليم عن بعد، وهي الآن غالبا ما تستخدم لمساعدة النشاطات الصفية التقليدية والمعروف باسم التعلم المخلوط. تعمل هذه النظم عادة على خوادم حاسوبية، لايصال البرنامج الدراسي للطلاب عبر صفحة الويب

المدارس والجامعات الالكترونيه


تلك الجامعة أو المدرسة التي تخلص طلابها من حواجز الزمان والمكان..
ويكون التواصل والتعلم بها من خلال التقنيات التكنولوجية المختلفة، ومن أبرزها الانترنت..
وهي عبارة عن مؤسسة تعليمية عن بعد تعتمد في عملها على الانترنت في توصيل المعلومات للدارسين..
في مكان إقامتهم وتحتوي على اقل من ما يمكن من المتطلبات المادية..
لان معظم نشاطاتها هي الكترونية وذلك على عكس النشاطات الموجودة في الجامعات والمدارس التقليدية..
ويستطيع الطلبة الوصول إلى فعاليات الجامعة أوالمدرسة الالكترونية والى العروض التربوية التي تقدمها ..
عن طريق الانترنت باستخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات.

مؤوسسات التعليم للمستقبل



برنامج إنتل " التعليم للمستقبل " هو برنامج تدريبي عالمي موجه للمعلم ، ومصمم لتطوير العملية التعليمية من خلال الاستخدام والتوظيف الفعَّال للتقنية في العملية التعليمية. وهو يساعد المعلمين في اكتساب الكفاءة والثقة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في سبيل تحقيق أهداف التعلم ومتطلبات المنهاج. وبالأخذ بعين الاعتبار المعايير التربوية المحلية، تم تطوير برنامج إنتل التعليم للمستقبل بالتعاون الوثيق مع المعلمين في المؤسسات الأكاديمية الرائدة. ويقدم هذا البرنامج دورة تدريبية شاملة ومرنة تعتمد على فعالية التدريب المباشر من خلال مدرب مختص. البرنامج يعتبر برنامج إنتل® التعليم للمستقبل برنامجا عالميا يساعد المعلمين في توظيف التكنولوجيا في بناء وتعزيز تعلُم الطلاب. إن هذا البرنامج مصمم لإعداد المعلمين والطلاب لمتطلبات الغد،
طورت إنتل برنامج " التعليم للمستقبل " عام 1999م لمساعدة المعلم أثناء الخدمة ، وكذلك المعلم أثناء الإعداد المهني والأكاديمي ( قبل الخدمة ) لتوظيف التقنية بفاعلية في العملية التعليمية وصولا إلى إكساب المتعلم كفايات في جميع مجالات الخبر ة ( معرفي، مهاري، وجداني ) وخاصة تطوير مهارات التفكير العليا، إضافة إلى العمل الجماعي بين المتعلمين ، وتطوير العملية التعليمية, من خلال تطوير برنامج إنتل التعليم للمستقبل، يتعلم المعلمون كيف ومتى وأين يوظفون الأدوات والمصادر التكنولوجية في الصفوف. فيمكنهم ذلك من اكتساب المهارات الأساسية واللازمة لوضع خطة الدرس، وأساليب العمل، ووسائل التقييم التي تتوافق مع المعايير التربوية الوطنية. كما يوظف البرنامج كذلك استخدام الإنترنت، وتصميم صفحات الويب، وبرامج الوسائط المتعددة.

الأحد، 17 أبريل 2011

موقع word press




ووردبريس WordPress هو نظام لإدارة المواقع بشكل عام والمدونات بشكل خاص وتم بناءه باستخدام لغة PHP وقواعد بيانات MySQL، وهو مفتوح المصدر وقام ببرمجتمه مجموعة من المطورين المتطوعين.

البريد الألكتروني



في الوقت الحالي لا أحد يجهل الإيميل ، وهو اختصار للتعبير Electronic Mail أو البريد الإلكتروني ،وهو خدمة سريعة وسهلة لتبادل الرسائل تغني عن استخدام البريد التقليدي .