الاثنين، 18 أبريل 2011

بيئات التعلم الافتراضي




بيئة التعلم الافتراضية ((virtual learning environment (VLE) هي نظام يهدف إلى دعم التعليم والتعلم، ويجب تمييزه عن إدارة بيئة إدارة التعلم، حيث يتم التركيز على الإدارة.بيئة التعلم والتدريب الافتراضي هو امتداد منطقي للتقدم التكنولوجي للحاسوب ، هو البيئة إلى أن يتم إنتاجها من خلال مجموعة من البرامج التي تمكن المستخدمين من الوصول إلى الإنترنت من أي مكان في النظام التعليمي وخصوصية الأشخاص المسجلين تماما عالية يمكن المحتملة ، وحسابات توفير للمعلمين والطلاب من خلال تبادل الملفات والواجبات وأهمها هو توفير الفصول الدراسية الافتراضية ، والتفاعل مع الجمهور من خلال الاتصال من خلال لوحات الكتابة التي تعرض العديد من أنواع الملفات من العروض التقديمية وملفات وورد اف والصور ، مع كل ما يحتاجه المدرب من أدوات لشرح على السبورات من الأشكال الهندسية والرموز الرياضية والمؤشرات.. ويرافق كل هذا التواصل عبر الصوت والكتابة على الانترنت مع امكانية استخدام الاستبيانات وتقاسم سطح المكتب وتسجيل جميع المحاضرات التي عقدت في حسابات الطلاب بعد انتهاء المحاضرات للمراجعة.. كل هذه الاحتمالات تسخيرها لخلق جو تعليمي تفاعلي يجذب الطلاب ويجعل من التعليم تجربة ممتعة من شأنها تطوير المهارات المطلوبة.
تعمل بيئة التعلم الافتراضية عادة من خلال
الانترنت وتقوم بتوفير مجموعة من الأدوات المناسبة للعملية التعلمية مثل التقييم، (ولا سيما التي يمكن أتمتة تصليحها تلقائيا مثل اختبارات الاختيارات المتعددة)، والاتصالات، وتحميل المحتوى، وتسليم عمل الطلاب، وتقييم الأقران، وإدارة المجموعات الطلابية، وجمع وتنظيم درجات الطلاب، والقيام بالاستبيانات وأدوات تتبع ومراقبة، وما إلى ذلك. وتشمل المميزات الجديدة في هذه النظم استخدام الويكي، والمدونات وقارئات الآر إس إس ومساحات التعلم الظاهري ثلاثية الأبعاد.

أنشئت هذه البيئات أصلا
للتعليم عن بعد، وهي الآن غالبا ما تستخدم لمساعدة النشاطات الصفية التقليدية والمعروف باسم التعلم المخلوط. تعمل هذه النظم عادة على خوادم حاسوبية، لايصال البرنامج الدراسي للطلاب عبر صفحة الويب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق