الثلاثاء، 19 أبريل 2011

السبورة الإلكترونية :



هي تقنية تمكن المتربين من رؤية ما يكتبه المدرب على السبورة. و هي ما يطلق عليها كذلك السبورة الذكية.

من خلال السبورة الإلكترونية يستطيع المعلم الشرح على السبورة بالكتابة فيها والرسم عليها وعلى الشرائح بحيث يرى ذلك جميع الطلاب . ويتيح البرنامج مسح محتويات السبورة ، وعرض الشرائح التوضيحية ( بور بوينت ) وملفات الصور فيها . وتوفر السبورة الإلكترونية جميع الأدوات التي يحتاجها المعلم للشرح والكتابة وتحميل الشرائح وحذفها

. هي لوحة كتابة تفاعلية بيضاء اللون تعمل بالكتابة عليها بأقلام ملونة أو باللمس بالإصبع. وهذه السبورة تحسن من الأداء في قاعة المحاضرات والاجتماعات والتدريب والتدريس، وهي تجمع بين مظهر سبورة الكتابة العادية البيضاء اللون وإحساسها والحاسب الآلي، بحيث تمكنك من حفظ المذكرات والتعاون وإحساسها في إعداد المستندات الإلكترونية والمشاركة في المعلومات، وتشغيل مواد الوسائط المتعددة (الملتيميديا) أمام الحضور.

وبوجود هذه المزايا يمكن الاستغناء عن أخذ المذكرات والمفكرات، فالسبورة الرقمية والحساسة للمس تتولى هذه المهمة، ويمكن استخدام أدوات الكتابة على السبورة البيضاء كالقلم القابل للمسح، كما يمكن استخدام الماسحة لإزالة الكتابة.

وبوساطة هذه السبورة يمكن بسرعة وبسهولة حفظ جميع المفكرات في الحاسب الآلي وطباعتها عبر الطابعة وإرسالها بالبريد الإلكتروني إلى المشاركين أو إرسالها كملفات نصوص متشعبة، ويمكن للآخرين استعراضها عبر متصفح موقع شبكة الإنترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق